الجمعة، 19 أبريل، 2013

5:07 ص
نصائح تخفيف الام الدورة الشهرية للفتيات من اطباء هارفرد
تشير النصائح التي تقدمها كلية الطب في جامعة هارفارد الاميركية الى انه يمكن لكثير من النساء، خاصة صغيرات السن من الشابات تخفيف حدة المعاناة من ألم الدورة الشهرية وتقلصات الرحم المصاحبة لنزول دم الحيض بتناول أحد أنواع حبوب مسكنات الألم المتوفرة والتي تباع دون الحاجة إلى وصفة طبية. كما ويمكن لبعض الوصفات المنزلية أن تخفف الشيء الكثير من التعب والإرهاق الناجم عن تقلصات الرحم والأعراض التي تسبق الحيض بذاته.

ولتخفيف أعراض ما قبل الحيض أي في الأسبوع السابق لنزول دم الحيض, فإن على المرأة اتباع الآتي:
1 ـ التقليل من تناول الأطعمة المالحة أو الحلوة.

2 ـ التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة وكذلك تقليل تناول الشوكولاته.
3 ـ ممارسة الرياضة البدنية كالمشي أو الهرولة أو السباحة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل فرصة تضييقت الأوعية الدموية أو ترسب الصفائح الدموية.
4 ـ البعد عن أسباب التوتر النفسي والتقليل من إرهاق العمل الوظيفي.

 

ولتخفيف التعب وأعراض تقلصات الرحم أثناء الحيض نفسه فعلى المرأة اتباع الآتي:
1 ـ البقاء في اجواء دافئة والبعد عن الغرف أو الأجواء شديدة البرودة.

2 ـ وضع وسادة التدفئة على البطن أو وضع زجاجة من الماء الدافئ عليه.
3 ـ أخذ حمام ماء دافئ.
4 ـ تناول المشروبات والأطعمة الدافئة.
5 ـ رفع الساقين قليلاً أثناء النوم.
6 ـ النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين أي كوضع الجنين.
7 ـ تناول وجبات خفيفة الكمية ومتعددة أثناء اليوم.
8 ـ ممارسة جلسات الهدوء والتأمل والتنفس ببطء وهدوء.
9 ـ البعد عن أسباب التوتر النفسي والمشاجرات العائلية

أحيانا عندما تزورك جنيّة الألم الشهرية تشعرين برغبة في الالتفاف والبكاء فقط. ولكن هناك بضعة أشياء بسيطة يمكن أن تقومي بها للتخفيف أو إزالة هذه التشنجات المؤلمة.
هناك عدّة أشكال للتعامل مع التشنجات. كما هو الحال مع العديد من المشاكل الصحية، لكل شخص طريقة معالجة مختلفة لذا يجب أن تحاولي بضعة أشياء حتى تجدي الطريقة التي تناسبك.
الطرق:
1. يجب أن تجربي العلاج القديم. الذي ساعد الكثير من النساء قبلك. استعملي وسادة تدفئة أو قنينة ماء حارة اتركيها لتصبح درجة حرارتها متوسّطة، بحيث تستطيعين تحملها لأكثر من 5 دقائق ، يمكنك وضع منشفة حول بطنك ثم وضع قنينة الماء أو الوسادة الدافئة مكان الألم.
لا تضعي القنينة أو الوسادة لمدة تزيد عن 12 دقيقة في كل مرة. تساعد هذه الطريقة في تخفّيف تشنج العضلات والأوعية الدموية في البطن والرحم وتسمح للتشنجات بالاسترخاء. أو يمكنك الاستلقاء في ماء حار من 15 إلى 20 دقيقة.
2. اشربي شاي الأقحوان. قومي بتناول كأسين من شراب الأقحوان قبل يوم من موعد الدورة الشهرية. سيساعدك هذا على تجنب الالم. اشربي 5 كؤوس كل يوم لتخفّيف الألم أثناء فترة الدورة.
3. تناولي عقاقير مخففة للألم. ينصح طبّ الأعشاب بتناول أدوية طبيعية مثل زيت السمك، أخذ 1غرام كلّ أربع ساعات؛ أو لحاء صنوبر، 30 ملغرام باليوم؛ بالإضافة إلى مسكّنات الآلام التقليدية.
4. اتبعي الطريقة الكورية في العلاج. تستخدم النساء الكوريات طريقة علاجية تعرف بتدليك البطن بخليط من الزيوت الطبيعية لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية. مكونات الزيت: قطرتين من زيت اللافندر ، قطرة زيت الميرامية، وقطرة من زيت الورد مع ملعقة من زيت اللوز.
5. التمارين المنتظمة. يعتقد بأن التمارين المنتظمة تساعد على تقليل ألم التشنجات الحيضية. وتعتبر تمارين التمدد، واليوغا أفضل هذه الطرق لتقليل نوبات الألم الشهرية.

النصائح والتحذيرات العامّة:
اسمحي لجسمك بالاسترخاء على الأقل لمدة 8 ساعات في الليل. هذا سيساعد جسمك على التعافي من نوبات الألم الحيضية.

اتبعي توجيهات الطبيب إذا كانت تشنجاتك حادّة جدا.
إذا كنت تعانين من الحساسية اتجاه أي من المكونات فلا تستعمليها.
إذا كنت تتناولين دواء أخر، قومي بالتحدث مع الطبيب لمعرفة ردود الأفعال المحتملة على هذا العلاج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات الجارحة او التي تحتوي روابط واشهار وسبام ممنوعة منعا باتا